حماية الاطفال من مخاطر الانترنت

تعتبر الانترنت بيئة واسعة ومفتوحة للجميع من حيث المحتوى والتصرفات فيمكن لأي شخص اضافة أي محتوى يريده إلى هذه الشبكة وبإمكان أي شخص أن يطلع على هذا المحتوى كما ويكمن لأي شخص القيام بأي تصرف يريده من ناحية التواصل ومن هنا تظهر أهمية الانترنت وتتعاظم خطورتها.

وكما في الواقع، تحتوي الانترنت على العديد من الاماكن المفيدة جدا كما وتحوي عدد أكبر من الاماكن الخطرة. فهناك المكتبات والادوات والمواد التعليمية والتثقيفية وأدوات التواصل التي تساعد في تنمية الفرد وهناك الاماكن التي قد تدمر حياة الفرد ومن حوله وقد تؤدي إلى تدمير المجتمع اذا ازداد عدد الافراد الذين يستعملومن تلك المواقع.

وقد يتبادر إلى الذهن الاخطر على الانترنت هو المحتوى الاباحي وهذا صحيح في بعض الحالات إلا أن هناك ما هو أخطر. وعلى سبيل المثال نورد بعض هذه المخاطر

1-     المحتوى الاباحي حيث تحتوي الانترنت على كم هائل من هذا المحتوى الذي يفسد الاخلاق ويسئ إلى الفطرة السوية للاطفال.

2-     التواصل للإساءة، حيث يمكن أن يقوم أحد الاشخاص بالتواصل مع طفل معين واستغلاله اما جنسيا أو للقيام بعمل يجرّم عليه القانون مثل التحريض على القتل أو السرقة وغيرها.

3-     المحتوى العنيف تحتوي الانترنت على العديد من المشاهد العنيقة والقاسية مثل عمليات القتل والاغتصاب. حيث يؤدي مشاهدة هذه المحتويات إلى التأثير في نفسية الطفل سلبا وقد يحاول تقليد هذه المشاهد في محيطه. فقد يحاول أن يقتل أخاه مثلا دون أن يعرف نتيجة فعله.

4-     المحتوى المثير للكراهية والعنصرية : عند الدخول إلى الانترنت والاطلاع على المحتوى نجد العديد من المشاركات والتعليقات التي تحفز العنصرية وتزيد الكراهية بين افراد المجتمع بناءا على العرق أو الجنس أو الدين وغيرها. إن اطلاع الاطفال على مثل هذه المحتويات ودون توعية يجعلهم يسقطون في مستنقع العنصرية ويبدأون بالتفكير في بناء فواصل بينهم وبين افراد المجتمع.

5-     الاحتيال المالي والتعرض للاختراق: هناك الكثير من عمليات الاحتيال المالي التي تعرض لها الاطفال في عدة دول. فمنها أن يقوم أحد المحتالين بطلب رقم بطاقة الصراف الخاصة بأهل الطفل وبسبب عدم ادراك الطفل فإنه يقوم بتزويد المحتال برقم البطاقة أو أن يقوم احد المواقع غير الموثوقة بعرض ألعاب للاطفال فيقوم الطفل بمحاولة الشراء باستخدام بطاقة الشراء عبر الانترنت وبالتالي تسرق البطاقة ويتم سحب محتويات الحساب.

6-     المحتوى الارهابي:هناك العديد من المواقع التي تروج للفكر المتطرف والارهابي ويقومون بتجنيد الشباب الصغر لتنفيذ عمليات ارهابية. وهذا كفيل بتدمير حياة وفكر ومحيط الطفل.

7-     المحتوى الغير قانوني مثل المخدرات والكحول: ينتشر على الانترنت العديد من المواقع والصفحات التي تروج للمخدرات والكحول وغيرها من الامور الغير قانونية.

كيف تحمي أطفالك:

1-     يجب تعريف الاطفال –وحسب سنهم- بمخاطر الانترنت.

2-     يجب تعليم الاطفال كيفية التعامر الآمن مع الانترنت.

3-     يجب وضع جهاز الكمبيوتر في مكان مكشوف لكل أفراد العائلة ليشعر الطفل بالمراقبة الدائمة.

4-     تحاور مع أطفالك عن تجاربهم على الشبكة

5-     شجع أطفالك أن يرجعوا إليك ويخبروك بأي شئ غريب أو مشبوه قد يتعرضون له أثناء تصفح الشبكة.

6-     اتفق مع اطفالك على ما يجب أن يعملوه أو ما لا يجب أن يعملوه على الشبكة.

7-     قم بمراجعة دورية للمواقع التي زارها أطفالك والمحادثات التي أجروها (History )

8-     قم بتركيب برامج الحماية من الفايروسات والبرامج الخبيثة وحدثها بشكل دوري.

9-     تخصيص وقت محدد لاستعمال الانترنت.

10- قم بتركيب برامج فلترة المواقع الضارة

http://www1.k9webprotection.com/get-k9-web-protection-free

https://onlinefamily.norton.com/familysafety/basicpremium.fs

http://windows.microsoft.com/en-us/windows-live/essentials-other#essentials=overviewother

11- اسأل مزود خدمة الانترنت عن آلية الاشتراك في خدمة الانترنت النظيف أو الآمن.

12- استعمل اعدادات الامان في محركات البحث.